حينما صدحت المطربة السورية فايزة أحمد بأغنية: «ست الحبابيب يا حبيبة» فى عيد الأم الذى كان قد دُعى إليه الصحفى المصرى الكبير مصطفى أمين، ليتزامن مع أول أيام عيد الربيع 21 مارس من كل عام، منذ خمسينيات القرن الماضى، كان قد سبقتها اللبنانية أسمهان بأغنية: «ليالى الأنس فى فيينا» بعشرين عامًا، وأيضًا أخوها فريد الأطرش بأغنية: «يا زهرة فى خيالى»، ووردة الجزائرية بأغنية «وحشتونى».
وفى أواخر خمسينيات القرن العشرين، وسنوات المد القومى العربى التى قادها الزعيم جمال عبدالناصر غنّت صباح اللبنانية «من الموسكى لسوق الحمدية»، وفهد بلان «أنا جالس فوق الأهرام وأمامى بساتين الشام»، وغنّت مجموعة من المطربين والمطربات العرب نشيد «وطنى حبيبى».
وكان قد سبق كل ذلك فى أوائل القرن العشرين مع بدايات المسرح والسينما فى مصر توافد عشرات الموهوبين من مختلف البُلدان العربية للمشاركة فيها. فعرف المسرح فى شارع عماد الدين بالقاهرة أسماءً مثل جورج دولت أبيض، وبشارة واكيم، وعبدالسلام النابلسى، ونجيب الريحانى. وهم وغيرهم من أصول عِراقية وسورية، ولبنانية، وفلسطينية.
كانت جاذبية مصر لهؤلاء المُبدعين، لسبقها نحو الحداثة والنهضة، ولكرم المصريين وتسامحهم واحتفائهم بالتعددية، وسوق مصر الكبيرة. وأصبح صاحب كل موهبة أو طموح فى عوالم الإبداع من الخليج العربى إلى المحيط الأطلنطى، مهما حقق من شُهرة محلية فى وطن مولده، يحلم ويطمح إلى تأكيدها وتسويقها فى مصر، حتى يُسجل اسمه فى مواكب المُبدعين.
وكان هذا الاحتضان المصرى للمُبدعين العرب طريقًا ذا اتجاهين، فبقدر ما رحّبت ورعت أولئك المُبدعين، بقدر ما أسهم أولئك المُبدعون فى تمصير شعوب الأمة العربية. وكان ولا يزال ذلك يحدث فى عملية جدلية ناعمة.
والوافدون الطامحون إلى المجد والشهرة من البوابة المصرية يكونون فى الغالب قد تشبعوا بالفن المصرى وهم ما زالوا فى أوطانهم، من خلال مشاهدة الأفلام والمسلسلات التليفزيونية المصرية التى كانت وسائل الإعلام المصرية منذ ثورة يوليو 1952 قد أصبحت تبثها لساعات طويلة يوميًا.. بل إن عبدالناصر بحسّه القومى العربى استحدث عدة إذاعات موجّهة لشعوب الوطن العربى، وأخرى موجّهة لشعوب القارة الإفريقية، وللعام الإسلامى.
المهم لموضوعنا، أن شباب الوافدين العرب سرعان ما يُجيدون اللهجة العربية المصرية. وبعد أن تتحقق لهم الشُهرة، فإن الأجيال الصاعدة من أبناء أوطانهم يتنافسون فى تقليدهم بتحدث العربية المصرية.
ولقد شاع فى السنوات الأخيرة استخدام مصطلح القوة الناعمة، وهى قوة التأثير من خلال الثقافة بكل فروعها، من اللغة إلى الفنون والأدب. وتعبير القوة الناعمة يتميز عن القوة الخشنة، التى هى تقليديًا قوة الأسلحة والنيران والجيوش. وقد اتضح منذ سقوط الاتحاد السوفيتى فى بداية تسعينيات القرن العشرين، رغم ترسانته من الأسلحة التقليدية والنووية، أن الذى حسم صراع الحرب الباردة لصالح أمريكا وحلفائها هو قوتهم الناعمة.
وكانت العاصمة الألمانية برلين هى ساحة المواجهة بين قوة الغرب الناعمة والقوة الخشنة للمعسكر السوفيتى، وهو ما دفع الرئيس الأمريكى الأسبق رونالد ريجان، الذى عاصر سقوط حائط برلين ثم الانهيار السوفيتى، إلى إطلاق عبارته الشهيرة: «الانتصار بلا إطلاق النار».
إن قوة مصر الناعمة واجتذابها واحتضانها للمُبدعين العرب هى سلاحها الذى لا يصارعه أى سلاح عِند خصومها الأقربين أو الأبعدين. وهى السلاح الناعم الذى يجعل من مصر، رغم تواضع حظها من الثروات الطبيعية، هى الثقافة والحضارة الأعظم فى الوطن العربى والشرق الأوسط وإفريقيا.
وربما لوعى الرئيس عبدالفتاح السيسى بملكية مصر تِلك القوة الناعمة الهائلة، هذا ما يُطمئنه وهو يقود البلاد فى مواجهات هادئة مع خصومها، بل تبين أنه سيكسب هؤلاء الخصوم. والله أعلم.
وعلى الله قصد السبيل
نقلا عن المصري اليوم