حرب مستبعدة:
هل هناك إعداد إسرائيلي لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية؟

حرب مستبعدة:

هل هناك إعداد إسرائيلي لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية؟



علق الأستاذ سعيد عكاشة الخبير في الشئون الإسرائيلية في تصريح خاص لموقع “الحائط العربي”، حول إمكانية قيام إسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية تجاه إيران؟ بناء علي تقارير إخبارية نشرتها “القناة 12” وموقع “تايمز أوف إسرائيل” في 21 أكتوبر الجاري.

حيث استبعد عكاشة حدوث هجوم إسرائيلي ضد أهداف إيرانية خلال المرحلة الجارية حيث أكد “عكاشة” علي أن هذه التهديدات ليست جدية، وإنها تخضع لما يمكن تسميته بالحرب النفسية المتبادلة بين إسرائيل وإيران منذ سنوات طويلة، حيث تدرك إسرائيل أن المشروع النووي الإيراني، يتمتع ببنية معقدة ومتعددة المستويات، وموزع على مواقع شديدة الحراسة في أنحاء الجمهورية الإيرانية، وبالتالي فإن توجيه ضربة له، قد لا تضمن تدميره بالكامل، وبالتالي سيصبح السؤال الإسرائيلي عن تكلفة الضربة، وبالأخص حجم ومدى الرد الإيراني على مثل هذا الهجوم. بالإضافة لاستمرار الرفض الأمريكي الصارم لاستخدام الخيار العسكري، سواء أكان إسرائيلياً خالصاً، أو مشتركاً (إسرائيلياً – أمريكياً).

وهو ما دفع الخبير في الشئون الإسرائيلية استبعاد أي خيار عسكري إسرائيلي ضد أهداف نووية إيرانية خلال المرحلة الجارية. حيث أكد أن ما نشر في وسائل إعلام إسرائيلية لا يخرج عن كونه “حرب نفسية”.