دوافع أمنية:
لماذا يُطالب السوداني ببقاء القوات الأمريكية في العراق؟

دوافع أمنية:

لماذا يُطالب السوداني ببقاء القوات الأمريكية في العراق؟



تعددت التفسيرات التي حكمت تصريحات رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، خلال مقابلته مع محرر صحيفة “وول ستريت جورنال”، بتاريخ 15 يناير الجاري، بأن بلاده لا تزال تحتاج إلى القوات الأجنبية، وهي القوات التي معظمها أمريكية. ومن أبرز تلك التفسيرات قانونية بقاء القوات الأمريكية لمحاربة داعش، والعمل على استقرار الأوضاع العامة في العراق، والابتعاد عن محاولات استفزاز الجانب الأمريكي والبحث عن دعم واشنطن لحكومته، والتخفيف من حدة التذبذب في سعر الدينار أمام الدولار.

فقد اعتبر رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن بلاده لا تزال “بحاجة إلى القوات الأجنبية” الموجودة فيها، مشيراً إلى أن “القضاء على تنظيم داعش سيستغرق بعض الوقت”. وقال السوداني، في المقابلة التي نشرتها صحيفة “وول ستريت جورنال”، بتاريخ 15 يناير الجاري، إن “التهديد للعراق مصدره تسلل خلايا (التنظيم الإرهابي) من سوريا”؛ مؤكداً “لسنا بحاجة إلى قوات تقاتل داخل الأراضي العراقية”. ولم يُعبّر السوداني فقط عن اعتقاده بأنه “ليس مستحيلاً أن تكون للعراق علاقة جيدة مع كل من إيران والولايات المتحدة”، ولكنه أيضاً، من خلال هذه المقابلة، أظهر “الود” تجاه الولايات المتحدة الأمريكية، بما يُشير إلى أسباب متعددة يستند إليها في المطالبة ببقاء القوات الأمريكية في العراق.

جدل متصاعد

وفق الصحيفة الأمريكية فإن تأكيد رئيس الوزراء العراقي على أن القضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي يحتاج إلى المزيد من الوقت، إنما يأتي كـ”إشارة” إلى فرق القوات الأمريكية، وقوات حلف شمال الأطلسي “ناتو”، التي تقوم بمساعدة وتدريب الوحدات العراقية في مكافحة التنظيم، لكنها تظل بمنأى عن القتال الفعلي إلى حد كبير. وقد أشعلت تصريحات السوداني، الذي تولى منصب رئيس الوزراء في أكتوبر الماضي، حالة من الجدل في الشارع العراقي، فضلاً عن التصريحات السياسية المناهضة له، والمطالبة بضرورة تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية وبقية القوات الأجنبية من العراق.

بحلول عام 2017، لم يعد تنظيم داعش يسيطر على الأراضي العراقية، واستطاعت القوات العراقية وبدعم من قوة “المهام المشتركة” من تحرير الموصل، آخر معاقل التنظيم. ومنذ ذلك الحين، احتفظت الولايات المتحدة بوجود عسكري محدود في العراق، لتدريب وتقديم المشورة ودعم القوات العراقية في مهامها لملاحقة فلول التنظيم؛ إلا أن داعش أظهر قدرة على الظهور مرة أخرى عبر تنفيذ هجمات ضد القوات الأمنية العراقية.

ومن هنا أظهرت الحكومات العراقية المتعاقبة الرغبة في استمرار وجود دعم عسكري أمريكي محدود ومتواصل في العراق، وهذا رغم معارضة بعض الجهات السياسية الفاعلة في الداخل العراقي، خصوصاً تلك التي على علاقة وثيقة مع طهران.

أسباب متعددة

واللافت أن ثمة أسباباً متعددة يستند إليها رئيس الوزراء العراقي في المطالبة ببقاء القوات الأمريكية، لعل أهمها ما يلي:

1- قانونية بقاء القوات الأمريكية لمحاربة داعش: بالمقارنة مع حالة غزو العراق، في عام 2003، فإن العمليات العسكرية الأمريكية ضد تنظيم داعش لها أساس قانوني، فقد كانت موافقة الحكومات العراقية حجر الأساس القانوني لتلك العمليات، هذا فضلاً عن دعم مجلس الأمن الدولي، بموجب القرار رقم “2249” لعام 2015، والذي دعا الدول إلى “اتخاذ جميع التدابير اللازمة” لمنع الأعمال الإرهابية التي يرتكبها التنظيم، ومن ثمّ أصبحت محاربة التنظيم هدفاً يسعى إليه المجتمع الدولي كله وليس العراق فحسب.

أضف إلى ذلك، أن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال إريك كوريلا، بحسب ما تذكر صحيفة “اليوم السابع”، الأحد 15 يناير، قد قال في تقرير للقيادة المركزية، تناول تفاصيل العمليات التي تقودها واشنطن لمكافحة داعش في سوريا والعراق: “إن هناك جيشاً داعشياً بالمعنى الدقيق محتجزاً في البلدين، ومخاطر إفلاته كارثية”، مؤكداً أن “نحو 10 آلاف من قادة وعناصر داعش موجودون بمنشآت احتجاز بشتى أنحاء سوريا، وحوالي 20 ألفاً مثلهم في العراق”؛ وهو ما يُمثل أحد الأسباب الرئيسية لمُطالبة السوداني ببقاء القوات الأمريكية في العراق، وعدم تحديد جدول زمني لانسحابها.

2- العمل على استقرار الأوضاع العامة في العراق: تأتي تصريحات السوداني حول التواجد الأمريكي في العراق، في خضم التطورات السياسية التي تجتاح المنطقة، والأبعاد الاستراتيجية لدعوة الولايات المتحدة العراق لبناء علاقات متوازنة، خاصة مع “الغرب”. وفيما يبدو، تعمل واشنطن على استقرار الأوضاع العامة في العراق للحفاظ على أسعار الطاقة في السوق العالمية، بل وانسيابية عملية تصدير النفط العراقي، بما يخدم المصالح الأمريكية، ويساهم في تخفيف الأعباء عن شركاء الولايات المتحدة من الأوروبيين.

وهذا ما أدركه رئيس الوزراء العراقي الذي حظي بـ”ستة” لقاءات مع السفيرة الأمريكية في بغداد، إلينا رومانوسكي، تلك التي أعطت انطباعاً واضحاً عن دعم الإدارة الأمريكية ومساندتها لحكومة السوداني. أضف إلى ذلك أن تصريحات السوداني تتزامن مع موعد زيارته المرتقبة إلى واشنطن، بما يُعطي رسالة دقيقة منه مفادها “الحفاظ على علاقات جيدة مع الولايات المتحدة”.

3- الابتعاد عن محاولات استفزاز الجانب الأمريكي: من الواضح أن السوداني يحاول جاهداً الابتعاد عن أية محاولة لاستفزاز الجانب الأمريكي، بل على العكس فهو يعمل على توطيد العلاقات ومحاولة الابتعاد عن الضغوط السياسية التي تُبديها أطراف متحالفة في “الإطار التنسيقي”، الذي أوصل السوداني إلى منصب رئيس الوزراء. أيضاً محاولته إيجاد حالة من التوازن الذي يتيح له نجاح زيارته إلى واشنطن، وتعزيز الدعم لحكومته، ومنع أي تهديدات ضد الوجود الأمريكي؛ خصوصاً أنه يعلم أن الحكومة السابقة (حكومة الكاظمي) كانت قد وقّعت اتفاقاً مع الإدارة الأمريكية، في 31 ديسمبر 2021، ينص على بقاء القوات الأمريكية وبعدد 2000 عنصر عسكري.

ويُدرك السوداني عدم استطاعة العراق، بمؤسساته الأمنية الحالية، توفير حماية أمنية فعالة للمصالح الأمريكية، من قواعد وعتاد، أو توفير هذه الحماية للمستشارين العسكريين الذين يتولون مهام التدريب والتسليح والعمل الاستخباراتي. وتتبدى أهمية مطالبة السوداني ببقاء القوات الأمريكية، خاصة في إطار رغبته في التهدئة وعدم إثارة مشاكل أمنية مع الولايات المتحدة، بعد أن تراجعت هجمات المليشيات “الولائية”، أي الموالية لإيران، على القواعد الأمريكية منذ توليه السلطة.

4- التخفيف من حدة التذبذب في سعر الدينار أمام الدولار: يأتي مؤشر التذبذب في سعر الدينار العراقي أمام الدولار الأمريكي ليدل على “تنبيه أمريكي حاد”، وتشدد في فرض قيود على تزويد العراق بالعملة الأمريكية؛ وهي رسالة أمريكية إلى إيران لكي لا تفترض الأخيرة أن مجيء حكومة السوداني قبل شهرين يعني تسهيلات عراقية أكثر لطهران يمكن أن تتيح لها “خرق” العقوبات الأمريكية. وبالتالي، فإن “أزمة الدينار” ليست بعيدة عن اختيار السوداني الإدلاء بتصريحات “هادئة” بشأن الوجود العسكري الأمريكي.

كذلك، يُدرك السوداني الاختلاف بين موقف إيران العلني والفعلي بشأن الوجود العسكري الأمريكي في العراق؛ إذ بالرغم من موقف طهران والجماعات الموالية لها داخل العراق من مسألة ضرورة الانسحاب العسكري الأمريكي من العراق، إلا أنها تُدرك تماماً أن أي انسحاب أمريكي قد يؤدي إلى عقوبات أمريكية حقيقية على العراق، خاصة مع عجز العراق عن الالتزام بالعقوبات الأمريكية، حيث يحظى باستثناء أمريكي مؤقت، يتم تجديده كل (90) يوماً فيما يتعلق بوارداته من الغاز والكهرباء الإيرانيين، بما يعني أن طهران ستخسر شريانها الاقتصادي الرئيسي الذي يمدها بالعملة “الصعبة”، في ظل الظروف الاقتصادية التي تعيشها في إطار العقوبات الأمريكية والغربية عليها.

تصريحات صديقة

في هذا السياق، يمكن القول إن تصريحات رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إنما تأتي كمحاولة من جانبه لكسب ود واشنطن، وتدعيم العلاقات العراقية الأمريكية، لأجل دعم حكومته ومساعدتها على حلحلة بعض المشكلات الأمنية والاقتصادية التي يعاني منها العراق؛ فضلاً عن أن هذه التصريحات تأتي استكمالاً وتفعيلاً للاتفاق بين الإدارة الأمريكية والحكومة العراقية السابقة، حكومة الكاظمي، بشأن تواجد القوات الأمريكية.

ويبدو بوضوح أن السوداني لم يُطلق هذه التصريحات دون الاتفاق مع “الإطار التنسيقي”، فهو مرشح الإطار، و”النظام” في العراق لديه اتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة. وتصريحات السوداني لا تخرج عن هذه الاتفاقية، وإن كانت محاولة من جانبه لكسب الود الأمريكي عبر تصريحات “صديقة جداً” للولايات المتحدة.