تقييم موضوعي لقمة جدة العربية – الحائط العربي
تقييم موضوعي لقمة جدة العربية

تقييم موضوعي لقمة جدة العربية



هل نجحت القمة العربية رقم ٣٢ أم لا؟
سؤال يشغل بال كثيرين من الذين تابعوا القمة العربية الدورية رقم ٣٢، والتى انعقدت يوم الجمعة الماضى فى مدينة جدة السعودية، لساعات محدودة بدأت فى الثالثة إلا الربع عصرا وانتهت فى الثامنة مساء بالمؤتمر الصحفى للأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبوالغيط ووزير الخارجية السعودى فيصل بن فرحان.
الإجابة عن السؤال تتوقف على الزاوية والمكان الذى يقف فيه من يقدم الإجابة وموقفه ورؤيته وربما دولته.
وبالتالى فإن الأدق أن هذا السؤال لا توجد له إجابة واحدة بل عدة إجابات ومعظمها قد يكون صحيحا..
فلو كنت مكان الحكومة السعودية لرأيت أن القمة ناجحة جدا، حيث انعقدت وانتهت وصدر بيانها الختامى من دون أية مشاكل من تلك التى تعودنا عليها فى القمم العربية، ومن حق السعوديين القول إن القمة بداية لاستعادة التضامن العربى، خصوصا مع عودة سوريا، بل وكذلك المصالحة الإقليمية مع إيران وتركيا وعلاقات المصالح المتبادلة مع القوى الكبرى، ثم إنهم يرون أنهم يلعبون الدور الأكبر فى المنطقة سياسيا واقتصاديا.
ولو كنت سوريا لرأيت أن قمة جدة هى أهم قمة لأنها شهدت عودتها إلى مقعدها فى الجامعة بعد تجميد استمر منذ نوفمبر ٢٠١١، ورأينا الرئيس السورى بشار الأسد يدخل إلى القاعة مبتسما وراضيا، وغالبية رؤساء الوفود يرحبون بعودة بلاده للجامعة مع استثناءات قليلة، وربما الشىء الوحيد الذى لم يرض الأسد هو وجود الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى متحدثا باعتبار أن الأسد مع روسيا قلبا وقالبا، وربما تكون هناك دول عربية لم تكن راضية عن وجود زيلينسكى لكن وجهة نظر الدولة المضيفة انتصرت فى النهاية تحت عنوان: «دعونا نستمع إلى كل أطراف الأزمة الأوكرانية»، حسب تعبير وزير الخارجية السعودى فى المؤتمر الصحفى الختامى.
ولو كنت روسيا لشعرت بطعنة كبيرة من حضور وحديث الرئيس الأوكرانى، ولو كنت أمريكيا أو أوروبيا لشعرت بالرضا من هذه الخطوة التى لم يعرف بها غالبية المتابعين إلا مع بدء هبوط طائرة زيلينسكى لمطار جدة.
ولو كنت مكان العراق لشعرت بالرضا لأنه جاهد طويلا لإعادة سوريا للجامعة أولا، وكذلك للمصالحة بين السعودية وإيران، وهو ما انعكس إيجابا على الساحة العراقية التى دفعت ثمنا كبيرا للصراع بين الطرفين وبالتالى فهى ستكون من أوائل المستفيدين من هذه المصالحة.
ولو كنت مكان الشعب اليمنى لشعرت بالأمل فى أن تنعكس المصالحة الإيرانية السعودية على وقف الحرب التى دمرت البلاد وشرّدت اليمنيين وأعادتهم قرونا إلى الوراء.
ولو كنت مكان الحكومة القطربة فربما شعرت بعدم الرضا من عودة سوريا، خصوصا أن الدوحة كانت من أشد الداعمين للمعارضة السورية المسلحة..
ولو كنت مكان رئيس مجلس السيادة السودانى عبدالفتاح البرهان لشعرت بالرضا النسبى لأن ممثله السفير دفع الله قد حضر القمة نيابة عنه، وهو ما يعنى أن الجامعة العربية ما تزال تتعامل مه حتى الآن باعتباره ممثل الشرعية فى البلاد بعد الصراع الدامى مع غريمه محمد حمدان دقلو «حميدتى»، وهو ما ينطبق إلى حد ما ــ مع الفارق ــ مع حكومة عبدالحميد الدبيبة فى ليبيا، ورغم أن عددا لا بأس به من حكومات المنطقة لا تكن له المزيد من الود، فمازالت حكومته هى التى تمثل البلاد فى المحافل الدولية، ثم إن العديد من الحكومات العربية التى كانت معارضة للدبيبة ولحكومات غرب ليبيا بدأت فى إعادة فتح سفاراتها فى العاصمة طرابلس.
ولو كنت فلسطينيا لشعرت بالرضا الظاهرى لأن العرب مايزالون يقولون إن القضية الفلسطينية هى قضيتهم المركزية، وإنهم يؤيدون حل الدولتين ويدينون إسرائيل وسياساتها العنصرية، لكن عددا كبيرا من الفلسطينيين يقولون سرا وجهرا إن العرب خذلوهم ولم يعودون يقدمون لهم إلا الكلام الإنشائى فى حين تعيث إسرائيل قتلا وتدميرا وإرهابا وتهدد الأرض ويواصل مستوطنوها اقتحام المسجد الأقصى بصورة شبه يومية، ولو كنت مكان غالبية الشعوب العربية لسألت السؤال البسيط: وما هو الذى سيعود على من مثّل هذه القمة وغيرها من القمم السابقة؟!
ولو كنت واقعيا لقلت إن الحال العربى شديد البؤس وبالتالى حينما لا تكون هناك مصيبة جديدة فهو أمر جيد، لكن فى نفس الوقت لطالبت بآلية جديدة للعمل العربى المشترك بحيث نبدأ فى علاج مشاكلنا بجدية ونتخلص من كل الأسباب التى قادتنا لهذه المشاكل والأزمات.

نقلا عن الشروق